مرة أخرى..اقتحام مودعين للبنوك لاستعادة مدخراتهم في لبنان

0

تجددت الجمعة عمليات اقتحام مودعين مسلحين لبنوك واحتجاز موظفين، لاستعادة مدخراتهم في عدة مناطق في لبنان بينها العاصمة بيروت، فيما أفادت مصادر لوكالة رويترز للأنباء وقوع إطلاق نار في أحد هذه المصارف، وبأن البنوك ستغلق أبوابها لثلاثة أيام الأسبوع المقبل بسبب تزايد المخاوف الأمنية.

واعتقل الأمن اللبناني صباح الجمعة، رجلا مسلحا بعد اقتحامه بنكا في مدينة الغازية (جنوب البلاد)، في محاولة لاستعادة مدخراته المجمدة، حسب ما أفاد مصدر أمني لبناني.

وقال بنك لبنان والمهجر (بلوم) لرويترز في بيان إن مسلحا اقتحم فرع البنك في منطقة الطريق الجديدة في بيروت صباح اليوم للمطالبة بمدخراته، مضيفا أن الوضع تحت السيطرة.

وتعالت الهتافات المساندة للرجل، الذي تم تعريفه باسم عابد سوبرة، من جانب حشد كبير خارج البنك -وهو مشهد تكرر في العديد من هذه الحوادث.

يشار إلى ان لبنان يشهد أزمة اقتصادية حادة وانهيارا ماليا منذ نحو ثلاث سنوات، فيما تفرض المصارف اللبنانية منذ خريف 2019 قيودا مشددة على سحب الودائع المصرفية المودعة لديها، حتى أصبح شبه مستحيل على المودعين التصرّف بأموالهم، خصوصا تلك المودعة بالدولار الأمريكي، مع تراجع قيمة الليرة أكثر من 90% أمام الدولار. وصنّف البنك الدولي أزمة لبنان الاقتصادية من بين الأسوأ في العالم منذ العام 1850.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.