جامعة محمد الخامس بالرباط تنظم الندوة الدولية الأولى: التخصص “الفرنسي” في السؤال‎‎

0

كاب24 – هناء أزعوق:

الانضباط “الفرنسي” في السؤال :المحتوى التأديبي والسياقات المؤسسية والتقدم في المناهج هو موضوع المؤتمر الدولي الأول الذي نظمته كلية العلوم التربوية بالرباط في 13 و 14 مايو 2022 في الرباط. جامعة محمد الخامس بالرباط ، بالتعاون مع القسم المغربي للجمعية الدولية للبحوث التربوية الفرنسية (AIRDF). تضم هذه الندوة 43 مشاركًا و 9 متحدثين من جامعات وطنية ودولية مختلفة.

ترأس الافتتاح الرسمي لهذه الندوة الأولى رفيعة المستوى السيد محمد الرهاشي ، رئيس جامعة محمد الخامس بالرباط ، وبحضور السيد عبد اللطيف كداي ، عميد كلية التربية وشخصيات مهمة أخرى. تميزت بمحاضرة افتتاحية ألقاها الأستاذ برنارد شنوولي من جامعة جنيف – سويسرا بعنوان: “بعض المفاهيم المفيدة للبحث في مجال التدريس: التحويل ، الترسيب ، الانضباط”.

يهدف هذا الحدث إلى تقييم ، من خلال جلسات الاتصال والمؤتمرات العامة ، ما يتم تدريسه وتعلمه في إطار الانضباط “الفرنسي” في المغرب وفي مختلف البلدان الناطقة بالفرنسية ، من خلال تسليط الضوء على تنوع الأوضاع والوظائف و أغراض الانضباط ، اعتمادًا على السياقات المؤسسية التي “تتقدم” وتتطور فيها هذه المحتويات.

تمحور عمل هذه الندوة حول ثلاثة محاور ، وهي: “الترسيخ المؤسسي لمحتويات النظام الفرنسي”. وضعت التشكيلات التعليمية (إعادة) لمحتويات النظام الفرنسي “، و” تعليم اللغة الفرنسية على المحك من خلال إصلاحات النظام “الفرنسي”.

Leave A Reply

Your email address will not be published.