الرباط :على إثر إعتقال محمد زيان الوكيل العام للملك يصدر بلاغا في الموضوع

0

أصدر قبل قليل السيد الوكيل العام لدى محكمة الإستئناف بالرباط بلاغا للرأي العام ، – توصلت كاب 24- بنسخة منه – ينهي من خلاله أن محكمة الإستئناف أصدرت يومه الإثنين 21/11/2022، قرارا في حق السيد محمد زيان قضى بتأييد الحكم الإبتدائي القاضي بإدانته ومعاقبته بتلاثة سنوات حبسا نافذا وغرامة مالية قدرها 5000درهما إضافة إلى تعويضات مدنية للمطالبين بالحق المدني .

وذلك من أجل جرائم :

– إهانة رجال القضاء وموظفين عموميين بمناسبة قيامهم بمهامهم بأقوال وتهديدات بقصد المساس بشرفهم وبشعورهم وبالإحترام الواجب .

– إهانة هيئات منظمة.

– نشر أقوال بقصد التأثير على قرارات القضاء قبل صدور حكم غير قابل للطعن وتحقير مقررات قضائية .

-بث إدعاءات ووقائع كاذبة ضد إمرأة بسبب جنسها.

– بث إدعاءات ووقائع كاذبة بقصد التشهير بأشخاص عن طريق الأنظمة المعلوماتية .

– التحريض على خرق التدابير الصحية عن طريق أقوال منشورة على دعامة إلكترونية.

-المشاركة في الخيانة الزوجية.

-المشاركة في إعطاء القدوة السيئة للأطفال نتيجة سوء السلوك .

– المشاركة في مغادرة شخص للتراب الوطني بصورة سرية .

– تهريب شخص مجرم من البحث ومساعدته على الهروب .

– التحرش الجنسي .

كما أمرت المحكمة – يقول البلاغ- بإلقاء القبض على المعني بالأمر وإيداعه بالسجن بناءا على ملتمس تقدمت به هذه النيابة العامة،في إطار المادتين 392و414 من قانون المسطرة الجنائية.وطبقا لمقتضيات القانون ، قامت الضابطة القضائية بناءا على تعليمات النيابة العامة بإلقاء القبض على المعني بالأمر وإيداعه بالسجن تنفيذا لمنطوق القرار الإستئنافي السالف الذكر .

هذا وتجدر الإشارة ، إلى أن المحامي والنقيب والوزير والأمين العام لحزب الحر  السابق محمد زيان ، لم يحضر أطوار المحاكمة بمحكمة الإستئناف بالرباط ، وهو الأمر الدي دفع الوكيل العام لإعطاء تعليماته للضابطة القضائية من أجل تطبيق القانون .، حيث تم إقتياده من مقر مكتبه بشارع علال بنعبد الله بالرباط ، صوب سجن العرجات بسلا .

نسخة من بلاغ السيد الوكيل العام  

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.